بحثت رسالة ماجستير في كلية الاداب بجامعة القادسية الموسومة بـ ( التحليل المكاني لفجوة النوع السكاني في قضاء الديوانية للمدة 1997 ـ2021) الطالبة نوران عبدالامير شهيد جدوع العبيدي وباشراف أ.د صبرية علي حسين روضان العبيدي
وتهدف الدراسة الى الكشف عن التباين المكاني لفجوات النوع السكاني في قضاء الديوانية . ومعرفة حجم السكان ونموهم ومدة تركزهم وتشتتهم في منطقة الدراسة . وتعزيز دور الاناث في اتخاذ القرارات بمختلف جوانب الحياة .وكذلك معرفة الفجوات النوعية في القضاء والعوامل المؤثرة فيها .
توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات منها تمكين المرأة وتقليل الفجوة بين الجنسين في مختلف المجالات , وتمكين المرأة يبدأ من الاسرة فواجب الابوين غرس القيم والاخلاق والسلوكيات الصحيحة في نفوس الفتيات وتقليل الفوارق بين الجنسين داخل الاسرة لصنع مجتمع خالي من التميز بين الجنسين , و تحتاج المرأة الى المزيد من القوانين والتشريعات على صعيد منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة لتقليل الفجوة بين الجنسين وتفعيل مكانة ودور المرأة في المجتمع , و تنمية المناطق قليلة الخدمات وتطويرها وتوفير فرص عمل مناسبة وذلك للحد من تركز السكان في مناطق معينة وتشتتهم في مناطق اخرى , لكي يكون توزيع السكان اكثر عدالة في القضاء .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *