بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب- بجامعة القادسية والموسومة بـ (تأثير البيئة الاجتماعية في السلوك الاجرامي للشباب) دراسة ميدانية في سجن الحلة المركزي للطالب حسين عبد العباس كاظم عن قسم علم الاجتماع ,على قاعة الملتقى في كلية الآداب.

وهدفت الرسالة إلى تحديد أهم عوامل البيئة الاجتماعية التي تقف وراء ارتكاب الجرائم من قبل الشباب , وأهم العوامل الاقتصادية التي تسهم في تكوين السلوك الاجرامي لدى الشباب .
تألفت رسالة الماجستير من ست فصول، كان الفصل الاول الاطار العام للدراسة ، وتطرق الفصلُ الثاني الى بعض النظريات المفسرة لموضوع الدراسة مع نماذج من الدراسات السابقة، أما الفصلُ الثالث البيئة الاجتماعية وأثرها في السلوك الاجرامي , في حين كان مدار الفصل الرابع هو إجراءات الدراسة الميدانية , وتناول الفصل الخامس عرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية , وتناول الفصل السادس مناقشة الفرضيات العلمية والنتائج والتوصيات.
وقد توصل الباحث الى عدة توصيات من اهمها بناء العلاقات الجيدة بين الاب والام والابتعاد قدر الامكان عن المشاكل الاسرية التي تؤدي الى تفرقهم مما يعكس سلباً على الابناء , كذلك على الاسرة تربية الابناء وتنشئتهم تنشئة اجتماعية صحية من خلال اتباع الطرق السلمية في المعاملة , وعلى الافراد أن يختاروا أصدقاءهم بشكل جيد مع مراعاة عدم اختلاطهم بالسيئين لانهم سوف يؤثروا على سلوكهم , وعلى الاهل مراقبة أبنائهم ومتابعتهم .
تألفت لجنة المناقشة من
أ.د صلاح كاظم جابر (رئيساً) و أ.م.د طالب عبد الرضا (عضواً) و أ.م.د عمار سليم حمزة (عضواً) و أ.د طالب عبد الكريم (عضوا ومشرفا ) .