برعاية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الأستاذ الــــدكتور عاصم حاكم عباس عميد كلية الآداب .
اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية نــــــدوة افتراضية بــــــعنوان
(أزمة اللغة العربية , ام أزمة العقل العربي) , حاضر فيها الدكتور محمد الشكري من جامعة الكوفة , والدكتور كريم المسعودي من جامعة القادسية , والدكتور عايد الفتلي من جامعة القادسية , وترأس الجلسة الدكتور حسام عدنان من جامعة القادسية .
الهدف من الندوة هو بيان قيمة اللغة العربية وما يتعلق بها من التعابير والنظم الفني لأساليبها في الاستعمال اللغوي المتداول والفصيح .
تناولت الندوة ثلاث محاور , المحور الأول يتعلق بالجانب التعبير العربي وهل ان العربية تختص بالجانب القومي ام اللساني غير المقيد , والمحور الثاني يتعلق بجانبها القواعد والأحكام المقننة لأساليبها وأثر ذلك بصعوبة اللغة وأزمة تعليمها , ومحور ثالث يتعلق بدور المتكلم يم بها في الحفاظ عليها .
توصلت الندوة الى جملة من التوصيات من اهمها ضرورة اعتماد اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم لا لغة قوم بعينهم , ومحاولة جعل اللغة العربية للاستعمال الفصيح في التعامل اليومي الأدبي وغير الأدبي , وضرورة تفعيل قوانين حماية العربية وسلامتها , والقضاء على الأمية , وأن تكون المناهج التعليمية في المدارس تحبب اللغة العربية للتلميذ ,وتبسط القواعد لكي لا ينفر التلميذ من اللغة.