برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الــــدكتور عاصم حاكم عباس عميد كلية الآداب .
اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة افتراضية بعنوان السردية العربية بين التراث والمعاصر, الهدف من الندوة هو الوقوف على سردية اللغة العربية بين الماضي والحاضر , وتتبع السرد وتحولاته في العالم العربي وبيان أثر الموروث السردي العربي في حركة الفنون السردية المعاصرة ,وقد التقت الأوراق النقدية المقدمة في هذه الندوة عند مهم جداً وهي : العلاقة الوطيدة بين التاريخ والسرد العربي ,مما يفسح المجال للنظر في الذاكرة ,والاسطورة ,والسيرة الذاتية.. وغير ذلك.
تناولت الندوة ثلاث محاور, تناول الاول (عبد الفتاح كيليطو والسردية العربية ) للدكتور محمد جاسم , والمحور الثاني (ريادات عراقية في السردية العربية ) للدكتورة ناهضة ستار ,والمحور الثالث (التاريخ والسرد من التقليد الى المعاصر ) للدكتورة رواء نعاس , وترأس الجلسة الدكتورة لمى عبد القادر .
توصلت الندوة الى جملة من التوصيات من اهمها ضرورة احياء التراث العربي ولاسيما في مجالات اللغة العربية ,وإقامة ندوة موسعة أو مؤتمر علمي يحمل فكرة السرد والتاريخ عنواناً له, تشارك فيه الأقسام ذات الصلة بهذه الموضوعة :اللغة العربية ,اللغة الانكليزية ,علم الاجتماع , علم النفس , والتاريخ …الخ , ليقدم نظراً متكاملاً في هذا الشأن ,و التأكيد على مواصلة الأمسيات الثقافية التي تقيمها الكلية مع لحاظ استضافة اساتذة من خارج الجامعة , لتعزيز الصلات المعرفية مع الجامعات الاخرى داخل العراق وخارجه .